في هذا المشروع البسيط سنقوم بإنجاز دائرة سهلة تسمح لنا بالتحكم بمحرك، حيث سنستخدم المؤقت 555 و تقنية تضمين عرض النبضة (PWM).
أصبحت محركات التيار المستمر في عصرنا الحالي منتشرة وتُستعمل بكثرة في عديد التطبيقات التي نشاهدها من حولنا ونصادفها في حياتنا اليومية مثل: المروحة، ألعاب الأطفال ...الخ
قد نحتاج أحيانا إلى تغيير سرعة المحرك فعلى سبيل المثال مروحة الحاسوب المحمول يجب أن تعمل بأقصى سرعتها عند تنفيذ المهام التي تستهل موارد الجهاز بشراهة كألعاب الفيديو الحديثة أو برامج المونتاج في حين أنها ستعمل بسرعة أقل عند تنفيذ المهام العديدة مثل تحرير المستندات ببرنامج وورد.
على الرغم من أن بعض الأنظمة تقوم بتعديل سرعة المحرك بصورة آلية إلا أن البعض الآخر يتطلب التعديل يدويا وبصفة دورية.
هناك العديد من الطرق التي تستخدم في تعديل سرعة المحرك يدويا، أسهلها على الإطلاق هو ربط مقاومة متغيرة على التسلسل مع الحرك ومصدر التغدية، إلا أن هذه الطريقة تعتبر غير عملية لسببين رئيسيين: أولهما هو ضياع الطاقة على شكل حرارة وفق تأثير جول والثاني هو عدم قدرتنا على تعديل السرعة آليا في حالة ما أردنا استعمال متحكم دقيق.
هناك طبعا طرق أكثر فعالية والتي من بينها إستخدام تضمين عرض النبضة.
العناصر اللازمة من أجل إنشاء هذه الدائرة:
- عدد 1: مكثف 10 نانوفاراد. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 1: مكثف 100 نانوفاراد. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 1: مكثف 470 ميكروفاراد. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 1: مقاومة 1 كيلو أوم. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 1: مؤقت 555. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 1: ترانزستور. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 2: دايود 1N4148. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 1: دايود 1N4007. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
- عدد 1: مقاومة متغيرة 10 كيلو أوم. رابط الشراء من aliexpress --> اضغط هنا
مخطط الدائرة:
كيف تعمل هذه الدائرة؟
يقوم المؤقت 555 بإنتاج موجات مربعية، يتم شحن المكثفة C1 وتفريغها عبر الطرف رقم 3 للدائرة المتكاملة (المخرج)، حيث أنها تشحن عبر الدايود D2 ويتم تفرغها عبر الدايود D1، المقاومة المتغيرة VR1 هي المسؤولة عن تحديد وقت الشحن والتفريغ وبالتالي تحديد دورة العمل (duty cycle).
يستعمل الطرف رقم 7 للمؤقت 555 في قيادة الموسفت عبر توليد موجات PWM، عوض القيام بمهمته الإعتيادية المتمثلة في تفريغ شحنة المكثفات، أما الموسفت فيقوم بالتحكم بسرعة المحرك.
إرسال تعليق